
مؤتمر المناخ صوت البيئة على لسان شباب السودان
بريق أمل ولكن..؟!!
🖋️كتبت :مني الإحيمر
يحتاج السودان إلى الاهتمام بالبيئة وهذا يتطلب التفاعل الكبير من قبل أجهزة الدولة وكل مكوناتها الإجتماعية، بالاهتمام بالبيئة خاصة التغير المناخي الذي يحدث في كل أنحاء العالم ، وفي ظل ظروف الحرب التي إندلعت في السودان بالناكيد هنالك مخلفات حرب اتلفت البيئة والتربة وهذا يعرض الإنسان الى خطر مقبل يجب الوقوف عليه والاستعداد له بكل السبل واشراك منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة وكذلك المهتمين في ذات الموضوع.
هنالك حدث كبير وربما يكون الأول واكبر في مجال البيئة، منذ إندلاع الحرب وبعد تحرير ولاية الخرطوم وهو مؤتمر الشباب المحلي للمناخ للسودان للعام ٢٠٢٥م 🇸🇩 | LCOY Sudan 2025 🌿، وحتى ينفذ هذا المؤتمر تداعى له الكثير من الشباب الطموحن والطامحين في خدمة البلاد،. والعمل التطوعي والإنساني والعازمين على أن يكون الأمن البيئي وسلامته مسئولية الشباب، بجانب الدولة.. ولكن..؟!!
هذا المؤتمر الذي سيعقد قريباً بولاية الخرطوم، يحمل في طياته الكثير من الأمل، بأن تتحقق مخرجاته على أرض الواقع وبذا تكون قد تحققت أمنية الشباب في خلق بيئة صحية وآمنه ونظيفة، يحتوي برنامج المؤتمر على العديد من الفقرات المميزة والملهمة، بمشاركة منظمات مجتمع مدني متخصصة في مجال البيئة بجانب معارض تعكس المشاريع والبرامج المساهمة في قضايا البيئة، وسيكون هنالك تقديم أوراق علمية في مجال البيئه خاصة بالمؤتمر واهدافه، ورؤيته المستقبلية،
هذا المؤتمر الشبابي معتمد من YOUNGO، تستضيفه منظمة مجتمع الشباب والبيئة.، سيقام المؤتمر بقيادة فريق من الشباب الطموحين، ويعملون بجهد كبير في التحضيرات والتجهيز للمؤتمر بترتيبات جيدة تحقق الطموح، والهدف من المؤتمر هو تعزيز صوت شباب السودان في قضايا المناخ،،
ويعمل فريق المؤتمر على صياغة بيان الشباب الوطني سيقدم خلال المؤتمر ،وستكون هنالك حوارات بناءة حول العمل المناخي الغرض منه تمكين الشباب. كل هذه الجهود تأتي تحت شعار معًا من أجل مناخ آمن وسلام دائم ولكن..؟!!
ونأمل ان تاتي جهود الدولة في تبني مثل هذه المؤتمرات والمشاريع والبرامج التي تتعلق بالبيئة والمناخ، وهذا التبني ينبغي أن يأتي في إطار الاهتمام بالشباب ودعمهم وفتح نوافذ التعاون والشراكة لتحقيق ذات الشعار من أجل مناخ آمن وسلام دائم،.
Email :monanon2@gmail.com