
ضل الدليب ودالشريف
ضل الدليب
ودالشريف
** نتحدث اليوم عن شاعر مجيد كان فريد عصره ..كتب اروع الاغنيات رددها كبار الفنانين .ذلكم هو محمد على عبد الله الشهير بـالامي .. تاريخ ميلاده 1908م بحي الركابية بمدينة ام درمان و، تعود أصول أسرته إلى مدينة دنقلا ، نشأ في مدينة أمدرمان التي كانت مركز أغاني الحقيبة وقتها ، تربطه علاقة قرابة بالفنان خليل فرح ، وعاش معه لفترة من الزمن اذ ان خليل فرح ووالدة الامي أبناء عمومة . أمتهن حياكة الملابس، فكان ترزيا متخصصا اشتهر بحياكة الجلاليب البلدية و(قفاطين الألايجا) -الألايجا نوع من الحرير الأبيض كان يجلب من بلاد الشام ومصر ويلبس فوق الجلابية يرتديه اصحاب المكانة الاجتماعية المرموقة- تعلم .
كان شاعرا غنائيا يتميز شعره بالرقة والجزالة ، كتب أغاني الحقيبة و كتب ايضا الغناء الحديث المعاصر وأسهم في تشكيل مرحلة ما بعد الحقيبة . كان من أوائل الشعراء السودانيين الذين تنبهوا لأهمية جمع قصائدهم وأغانيهم في دواوين شعر ، فقام بطبع ديوانه الأول (تاج الأغاني) عام 1946م ، من أشهر دواوينه ديوان (أغاريد) الذي طبع ثلاث مرات) ، ساهم في التوثيق لأغاني الحقيبة ، حيث شارك في آخر أيامه بعد انتقاله من الأبيض إلى العاصمة الخرطوم في برنامج حول حقيبة الفن من إذاعة أمدرمان . كان كذلك من الذين إعتمد عليهم البروفيسور على المك في تحقيق ديوان خليل فرح ، ساعد كذلك في جمع الملحن برعي محمد دفع الله والمطرب عبدالعزيز محمد داؤود ، بأغنية (أحلام الحب) التي جمع من خلالها بينهما لحنها برعي لأبي داؤود ومنها انطلق هذا الثنائي الذي نال نصيبا واسعا من الشهرة .
هذا اللقب الملعون (الأمي) رافق شاعرنا في مسيرته الفنية
وارتبط به وما كان يروقه قط وكان سبباً لتلقي وفدالاتحاد النسائي في الأبيض لسيل من الإهانة والطرد من دكانه لمجرد لتفوه بالكلمة وهم يسألون بحسن نية عن (دكان الأمي) .
كتب شاعرنا كثيراً من الأغنيات ذالت حظا كبيرا من الانتشار نذكر منها ….:
مستحيل عن حبك أميل ،….. سألتو عن فؤادي ،…. عيون الصيد ، اسمعني واشجيني ،….. اسمعني نشيدك ، هواك وهواي بي جاروا ……، أنت حكمة واللا اية ولا إنسان ،…….. ما بخاف من شئ برضي صابر والمقدر لا بد يكون .
و الأغنية الأخيرة (ما بخاف من شئ) ذاخر بمفردات تعبر عن حقيقة شخصية الشاعر التي لا تخلو من (دم حار) غلب عليه حتى وهو يتغزل .
ما بخاف من شي برضي
خابر الـمُـقـدّر لا بـد يـكـون
ان اتـاني الهـم جيشو دافر
يلقى يا خِلاّي صبري وافر
يلقى عـقلي التام ليه خافر
يلقى قلبي شجاع ما جَبُون
بالعِـدا مـعروف مـا بـبادر
مـا بخون الجار ماني غادر
مـا بـقول للناس مثلي نادر
بـل بـقول للخالق شئون
مـا عصيت مولاي ماني فاجر
لا و لا بـالـعـالم بـتاجر
نـفسي يا احـباب ليها زاجر
لـم اكون كل يوم ليّ لون
الثـبات مـعروف لَيْ مُعاصر
لـو بقيت في داخل مَعاصر
والإلـه غـير شك ليّ ناصر
رغـم انف الواشي الخؤون
قول لِي شاهد الزور فيم سائر
هّـدي روعك قبل الخسائر
يـاما قـبلك عـميت بصائر مـن
لساني وقولي الهتون
قول لي اهل الجور والمساخر
مـافي اوّل ما لـيـهو آخر
مـا بدوم العـز والمـفـاخر و
ما بدوم الظل و الحصون
عـن لسـان الحق ماني نافر و
ما جحدت الخير ماني كافر
مـا ضمرت السوء ماني حافر
للـصديق هاويات السجون
.
أغنية (أحلام الحب) التي تقول :
زرعوك في قلبي
يا من كساني شجون
و رووك من دمي
يا اللادن .. العرجون
يا الباسم الهادي
نورك سطع .. هادي
وماذا أقول
في سناك ..
فيك الدلال .. عادي
وماذا أقول؟؟
شايقاني فيك قامه
سمحة ومليحة لون
وعاجباني فيك بسمه
وساحراني فيك عيون
أنا في انتظار عطفك
مرت عليّ سنين
أسعدني بنظرة
وخليك علىَّ حنين
في حسنك الفردي
ياما نظمت فنون
هيهات أسلو هواك
مهما اعتراني جنون
أنا لي لقاك صادي
لو في الخيال راضي
خصمي هواك يا وديع
من يا تري القاضي
سيبقى محمد علي أحد الشعراء العظماء الذين تميزوا بالرقة وجزيل النظم ، ومن الذين كان لهم دور رائد في تطور الأغنية السودانية . وكان شاعرنا من الذين نظموا غناء للحقيبة والغناء المعاصر بل وشارك كشيال (كورس) في أول أسطوانة عام 1936م كان قد (ملاها) بصوت بشير الرباطابي .
وسطن ضمر واتهادى
شايل ثمار نهاده
توفي محمد علي عبد الله عام 1988م .
له الرحمة والمغفرة
** رحم الله الفنان الممثل الخير بخيت ..الدعيتر والذي ملأ حياتنا فنا وابداعا وعالج كثير من المشكلات الاجتماعية بفنه الراقي …تعازينا للوسط المسرحي ولاسرته الكبيرة ولصديقه وصديقي الباش مهندس عمر سيد عبد الوهاب السراج والذي بكاه بحرقة
** اشهر اغنيات الشاعر علي المساح ابن مدني ….الشاغلبن فؤادي ….تغني بها ابراهيم الكاشف ….وسهران باكي شاكي فيك علاج طبيبي …تغني بها عدد من الفنانين وكنا نرددها مع المشجع الكبير تمساح …رحمه الله .. ونحن مع المريخ في طريقنا لمدينة الحصاحيصا منتصف التسعينات
** اين الفنان الذي صعد علي أكتاف والده
** المعلم محمد وردي اعتقلوه في قضية حلفا العام 63 .وبعد خروجه من المعتقل قدم للشعب ..أغنية الطير المهاجر الأغنية الألياذة ..واناشيد اكتوبر .وسجنه نظام مايو قرابة العام أوائل السبعينات وبعد مغادرته السجن قدم ..الأغنية الكبيرة قلت ارحل ثم بناديها وجميلة مستحيلة والحزن القديم وبعد عودته من المنفي عقب سقوط مايو قدم كل اناشيد انتفاضة رجب ابريل …بلي وانجلا ويا شعبا لهبك ثوربتك ….حنبنيهو البنحلم ببهو يوماتي ويا شعبا تسامي وعرس السودان وغادر البلاد عقب انقلاب الانقاذ وقدم وهو في الخارج انشودة بلد رايح وعاد بعد 13 سنة وكانت اغنيات سلاف الغنا لمحمد عبدالله ونتفق او نختلف لسعدالدين ابراهيم ويا وجهها لامل دنقل ..وعصفورة هاشم صديق واحتفظ بصوته السعيد حتي لحظة رحيله
** اكبر استقبال شهده مطار الخرطوم عبر تاريخه هو استقبال المريخ بعد عودته بكاس الكؤوس الإفريقية عام 89 واستقبال محمد وردي عقب عودته لارض الوطن في العام 2002
** من كتب الأغنية الشهيرة …حياتي حياتي احبك انتي كحبي لذاتي هو الشاعر مبارك عبد الوهاب وكان ذلك في العام 45 وتغني بها احمد المصطفي وملهمته الصحفية حياة حسين وتقدم لخطبتها ولكن القسمة كانت لرجل اخر … ورحلت عن الدنيا في العام 2015 ورحل هو العام. 1997 ولا ادري ان كان كتب اغنيات اخري ام لا
** صوت جلال الصحافة من الاصوات الندية القوية رضي البعض ام ابي
** صلاح مصطفي فنان كبير وملحن قدير …كل اعنياته من الحانه وتكفي ……بعد الغياب بعد الليالي المرة في حضن العذاب ….وصلاح مصطفي تغني بكلمات محجوب سراج ومصطفي سند واسحق الحلنقي وعبد الله النجيب وبعضا من اغنياته كتبها بنفسه
** اكثر شعراء الحقيبة انتاجا هو صالح عبد السيد …ابوصلاح ….
ورائعته في المحاسن حسنو المحاسن فيها كلام عجيب
** من الاسكلا وحلي وقام من البلد ولي… كتبها محمد ود الرضي وباره محبوبته بلد بلد من الخرطوم وحتي الرجاف و ملكال
** الشاعر عثمان خالد صاحب …يا حليلو قال ناوي السفر …..من ابناء مدينة بارا
** انا من هواك ومن كلام عينيك سحرك ومن بهاك ….احدي روائع صلاح بن البادية وشاعر العيون عبد الله النجيب …..انا برضي ساير في طريقك …ما بفكر في عذابي ….تحيات الصحة والعافية للاستاذ عبد الله النجيب
** شاهدت الفنان الراحل محمد الامين عبر فيديو يغني في المسرح القومي. وخاطب الجمهور قبل أن يبدأ بالقول ….هذا المسرح قدمنا فيه …انشودة .قصة ثورة …الملحمة ..بحضور الزعيم اسماعيل الازهري رئيس مجلس السيادة والاستاذ محمد احمد محجوب رئيس الوزراء وده كان في العام 68 وبدأ ودالامين وصلته باغنية ..الحب والظروف …قلنا ما ممكن تسافر
** مافي مغني الان بيقبض في حفلات الاعراس اقل من 10 مليار وبعضهم هلافيت ساكت ……رحم الله الكاشف وعثمان حسين وخليل اسماعيل
** عشت متهيئ لحبك كل أيامي وحنانة
ابتسامتك عزيزة بحرق الاهات عشانة
كنت شايلك في عيوني باني ليك ارفع مكانة
بس لقيتك انت جاير
تظلم الحب بالمهانة