
النفاج الرياضي
يكتبه الخبير حسن الركابي
نفتح القوس عندما نتطلع علي ما كتبه دكتور ازهري بشير في صحيفة الديار الإلكترونية قبل
يومين تحت مسمي تخلف الرياضة السودانية ؟!!
اتناول بعض النقاط مما قاله دكتور ازهري وتعقيب
يمثل الرأي الآخر .
قال أزمة الكذب والنفاق في جميع المؤسسات بخاصة الرياضة ( إنتبه )
دكتور أزهري لقد عمم الكذب والنفاق دون اي إستثناء لأي أحد او مؤسسة ( إنتبه )
تكلم عن ان اللجنة الاولمبية السودانية كانت من افضل اللجان في افريقيا ولكن الآن غير واصبحنا كرياضيين
لا نواجه الحقيقة ؟
أشار الي افتتاح اولمبياد باريس وقال شاهد إداريين وفنيين اكثر من اللاعبين وللاسف الشديد وقال كانت مشاركة السودان فقط بلاعبين
إثنين او ثلاثة فقط في منشطين ثم تحدث من هم اصحاب الشأن في الجنة الأولمبية وقال ما يحدث في اللجنة الأولمبية كان نتاج واضح لواقعنا الأليم وانا اتحدث بكل شفافية ، وانا اتألم
و بحرقة ، لأنني اتكويت من
الاقربيين في الرياضة ، وتكلم
كذلك عن تدخل الدولة في إختيار رؤساء الاتحادات الرياضية الفاشلون ، وأشار هناك رئيس إتحاد ما تم استبعاده من الإتحاد المعني ، فذهب الآن لإتحاد آخر ليترأسه
حتي يدخل في منافسات الترشيح لرئاسة اللجنة الأولمبية القادمة ، لمرات أخرى
، بعد فشله في دورته
وهذه ظاهرة خطيرة ، وهناك أشخاص يعيشون علي تاريخ
آبائهم ، ويريدون الحصول علي المنصب بأي ثمن وهذه نوعية متوفرة بكثره. كذلك ذكر عدد الاتحادات المسجلة في الوزارة ٣١ إتحاد وعدد الاتحادات الموفقة لأوضاعها لا يتعدي ٧ اتحادا وبهذا تدير وزارة الشباب والرياضة دون ال ١٠ اتحادات واللجنة الأولمبية ٧ اتحادات فقط ؟
وللأسف لا تستطيع وزارة الشباب والرياضة ولا اللجنة الأولمبية دعم هذه الاتحادات ورعايتها كما يجب بحجة الإمكانيات وميزانية الدولة ، علماً بأن الوزارة موقعة اتفاقيات مع اكثر من عشرة دول منها الصين ومصر وقطر وروسيا والسعودية ويمكن للسودان الإستفادة من هذه الدول ،
هذا جزء من كلام كتير تحدث به وفيها دكتور ازهري بشير
من خلال صحيفة الديار الألكترونية العدد ١٤٦ بتاريخ
٢/ ٩/ ٢٠٢٤ .
واضح ان دكتور ازهري عندما كتب هذا المنشور كان زعلان وفي حالة غضب وهذا من وجهة نظري ليس مبرر يتيح له
تعميم الكذب والنفاق علي المؤسسات الرياضية والأفراد
( إنتبه )
تكلم عن قوة اللجنة الأولمبية
في السابق وضعفها في الحاضر وعلل ذلك بإحراز الميدالية الفضية للبطل إسماعيل وكانت معسكرات للاعبين ؟ ( إنتبه ) اخي دكتور
أزهري لا شك تحقيق ميدالية
هو إنجاز عظيم في دورة الفريق أول ركن صلاح محمد صلاح رئيس اللجنة الأولمبية وقتها بل هو إنجاز يحسب لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية
ومكتبها التنفيذي وكذلك مجلس إدارة إتحاد العاب القوي وقتها واللاعب نفسه وهذا لا يعني قوة اللجنة السابقة وضعف اللجنة الحالية
باي شكل من الأشكال دائما ما تحصل متغيرات في الخارطة الرياضية ليس هناك ثابت بل الكل ساكن ومتحرك وهذه سنن الكون نحن عملنا في تلك الفترة وفي فترات بعدها في لجان متخصصة ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي ورئيس اللجنة الأولمبية المهندس أبوالقاسم كان وقتها عضو مجلس إدارة ونائب سكرتير اللجنة وعضو اللجنة الفنية وهذا يؤهلنا بالرد علي
ما كتبته الرأي الآخر يقدر ولكن
يجب إبراز الحقائق
للجنة
الأولمبية الحالية حققت إنجاز كبير في باريس من خلال مقاييس ومؤشرات وتحليل موضوعي بعيد عن الزعل والانتصار للنفس والإساءة و التجريح للزملاء والاتهام بالكذب والنفاق والزج بأسرهم
في مثل هذا الكتابات .
انا متابع جيد لمسيرة الرياضة
والعمل الأولمبي رداً علي ما اوردت في عدد المشاركين
كانو أربعة لاعبين ليس ثلاثة او إثنين كما جاء في كلامك
ثانيا لم يكن هناك إداريين مشاركين في الموكب بل لاعبين ومدربين وآخر بديل للمدرب التونسي المرافق للاعب التجديف من اين اتيت بهذا ؟ ثانيا المناشط ليس منشطين السباحة والعاب القوي و التجديف وهولاء اللاعبين كلهم حضروا من معسكرات خارجية برعاية اللجنة الأولمبية السودانية
دون دفع اي مبلغ من الشباب والرياضة وذلك للظروف التي تمر بها البلاد ؟
اما حديثك عن اللجنة الأولمبية تدير فقط ٧ اتحادات
ماذا تقصد هذا يحتاج توضيح
الاتحادات تدار بواسطة
مجالس إداراتها ومكتبها التنفيذي وجمعيتها العمومية
تحت اشراف الشباب والرياضة
واللجنة الاولمبية السودانية
اما بخصوص الوزارة هي الجهة التي تمثل الدولة في سيادتها الرياضية وهي تنشئ
الاتحادات الوطنية وتسهم معها في تأسيس البنية التحتية والمصادقة علي مشاركاتها الخارجية بالتنسيق مع وزارة الخارجية وهناك علاقة تشاركية في المنظومة الرياضية بما في ذلك الاتحادات القارية والدولية التي تحدثت انت عنها .
( انتبه دكتور ازهري )
رئيس اللجنة الاولمبية السودانية الحالي الان يعتلي
منصب رفيع وهو الامين العام
للجان الأولمبية الافريقية
وهذا لم يكن في الفترة التي انت ذكرت فيها قوة اللجنة الأولمبية وقبل ايام نائب أول رئيس اللجنة الاولمبية يتقلد منصب نائب الرئيس للاتحاد الافريقي لكرة الطائرة ؟
( انتبه) اخي دكتور ازهري
اما بخصوص عدم حصول السودان علي ميدالية في باريس هذا لا يعني عدم الاعداد الجيد ولا عدم وجود
المعسكرات هناك دولة كان اعدادها كبير جدا ولم تحرز ميدالية بل ومثال دولة نيجيريا صرفت ٧٠٠ الف
دولار ولم تحرز ميدالية
وهذا موضوع طويل .
( انتبه) اخي دكتور ازهري بشير
بخصوص قانون الشباب والرياضة السوداني الحالي متوافق مع الميثاق الأولمبي وهذا القانون بذل فيه مجهود مقدر .
اما بخصوص الإداريين المشاركين في باريس هذا محكوم في الادارة الاولمبية
عدد محدد حسب المشاركين
( الحاسبة الالكترونية )
نسال ان وفقنا في الرأي الاخر
وباذن الله سوف نواصل في عكس
الضوء علي اللجنة الأولمبية
والفكر الأولمبي ودور المشاركات الخارجية لخلق وعي رياضي .
ودمتم ذخرا للوطن