
ضل الدليب .. .ودالشريف
** في الشمالية الحبيبة وعلي ضفاف النيل …يعجبني جدا مشهد الطيور بمختلف اشكالها والوانها وهي تسجع وتغني في الساعات الأولي من الصباح ولدي محبة شديده
للقمري الطائر الحنين الولوف …والقمري وردت سيرته في كثير من أغنياتنا ……حمام الايكي والقمري يصيح بنبيك عن امري …….وأبرز اغنية وردت فيها كلمة القمري …هي رائعة سيد خليفة …ابني عشك يا قماري قشة قشة …كتبها عبد المنعم عبد الحي وبعد سيد خليفة رددها كل الفنانين الشباب تقريبا وادتها بروعة مكارم بشير
** فشلت فشلا زريعا تجربة الأبناء الذين حاولو تقليد آبائهم والسير في طريقهم …فشلت تجربة عبدالوهاب ابن محمد وردي وتجربة ابن سيد خليفة وتجربة ابن صلاح بن الباديه وابن احمد المصطفي وابن خضر بشير وابن القلع عبد الحفيظ وغيرهم وغيرهم وطبعا الفن لا يورث والذي لا يتمتع بالموهبة لا يستطيع الاستمرار ولو بقي ابن محمد عبد الوهاب ….تقليد الأبناء لآبائهم ظاهرة لا تستمر طويلا
** في عام 69. حمل النيل الثالث محمد وردي شريط اغنية الود وذهب إلي القاهرة بحثا عن توزيع موسيقي يليق بالأغنية الكبيرة والتقي بالموسيقى اليوناني اندرية رايدر ووضع امامه اللحن وقال له اندرية ….هذا العمل رائع جدا ولا يحتاج لاي تدخل مني أو من غيري لكنني فقط سادخل فيه آلات موسيقية حديثة غير موجود عندكم وبالفعل أضاف اليوناني آلات حديثة ولم يتدخل في النص اللحني وخرج العمل بتلك الصورة الرائعة وحمل وردي الشريط الجديد وعاد للخرطوم ودعا كل العازفين والموسيقيين لمنزله وقال عندي ليكم مفاجأة وقام بتشغيل شريط الود وذهب الجميع في صمت تام يستمعون وبكي البعض منهم وبعدها قام فنان أفريقيا الأول باهداء الشريط للاذاعة السودانية ….والود كانت التجربة الوحيدة في التوزيع الموسيقي لفنان سوداني ومحاولات يوسف الموصلي …كانت كلها محاولات فاشلة ….أبرز العازفين الذين عملو مع وردي طيلة مسيرته ….عبد الله عربي…علي ميرغني …محمدية ….
الحبر سليم …جعفر حرقل ….صلاح خليل. . عبد العزيز عصفور …..وحيد جعفر فضل المولي . ..ميرغني الزين …ميكائيل الضو …فيصل عازف البيز جيتار …اسماعيل عبد الجبار ….
** اسف اغنية ..يوم البحيرة التي غناها عبد الدافع عثمان كتبها الشاعر اليمني علي باكثير وليس اللبناني الياس فرحات
** احمد المصطفي غني للشاعر اللبناني ايليا ابو ماضي وطن النجوم انا هنا حدق اتعرف من انا . .انا ذلك الولد الذي دنياه كانت ها هنا
** عدد من فنانينا حاولو التغني بإشعار الكبير نزار قباني لكن اغنياتهم لم تصيب النجاح لأن الالحان ضعيفة
** الشاعر عبد الواحد عبد الله كتب الأنشودة الشهيرة …..اليوم نرفع راية استقلالنا وكتب اغنية أحبابنا أهل الهوى غناها حمد الريح وكتب اغنية ايامك غناها صلاح بن الباديه وتعد واحدة من أروع الأغنيات …عبد الواحد قضي جل عمره خارج السودان وعاد وتوفي بمدينة القضارف قبل ثلاث سنوات .له الرحمة والمغفرة
** اغنية حنتوب الجميلة كانت محل نزاع بين الخير عثمان وعثمان الشفيع وأصبحت من نصيب الخير عثمان وغناها في حضرة الرئيس الراحل جعفر نميري
** كل اناشيد انتفاضة رجب ابريل كتبها شاعر الشعب محجوب شريف وغناها محمد وردي …..حنبنيهو ….يا شعبا تسامي . .ياشعبا لهبك ثوريتك …بلي وانجلا …
** بخاف اسأل عليك الناس وسر الريدة بيني يذيع …. اروع ما غني ابوعركي البخيت. كلمات حسن السر والذي لم يكتب اي اغنية خلافها
**. أغنيات السفر كتيرة. ..سافر وخلي لي صورة ….اديني رضاك قدامي سفر …سافر بالسلامة. …مسافر من فرح لشوق ….الحبيب وين قالو لي سافر .. قلنا ما ممكن تسافر …..حليلو قال ناوي السفر ….اي حاجة ولا السفر …أما القطر فغنينا له كثرا أيضا . من بف نفسك يا القطار …قطار الشوق متين ترحل. …قطر الخميس القام الليلة يا حليلو …القطر القطر نويت السفر
** قالو لي انساهو وامسح من خيالك زكرياتو ..وانسي كل الماضي وابعد عن طريقو وعن حياتو ….حزن وشجن الرائع الطيب عبد الله والذي لم يتمكن من العودة للساحة الفنية بعد عودته من الغربة واستقر في شندي
**. شاهدت الفنان جمال فرفور يقبل ايدي المعجبات والمعجبين في أحدي حفلاته بالقاهرة
** أحد المنتديات بمدينة
ام درمان احتفل بالفنان عبد القادر سالم وعبد القادر لا أظنه يتمكن من العودة للغناء
**. متي أصبح نجم الدين الفاضل قليل العطاء رئيسا لاتحاد الفنانين
** هنالك فنان يدعي عمر الشريف لديه اغنية وحيده يقول فيها .انت يا راحل ..
** دخلت في خلاف مع الفنان اسماعيل حسب الدائم استمر طويلا بسبب هجومه علي اغنية جميلة ومستحيلة ….وانتهي الخلاف والحمد لله واتمني أن يكون في كامل الصحة
** الغريبة الساعة جنبك تبدو اقصر من دقيقة
والدقيقة وانت مافي مرة
ما بنقدر نطيقة