ثقافة وفنون

كتب.. يس الباقر… في حوار سابق مع الراحل مدثر القطر

كتب.. يس الباقر… في حوار سابق مع الراحل مدثر القطر
مذيع استاد ود مدني الداخلي القطر في العام ٢٠١٣م.

*أنا أول معلق رياضي بإذاعة ودمدني
*كان معجباََ بالمذيع طه حمدتو
*النيل مدني هزمنا الأهلي مصري بالثلاثة
*أول مباراة قام بإذاعتها كانت بين الهلال والأهلي
*كانت لديه علاقة متينة مع الفنانين محمود عبد العزيز ونادر خضر
*ساب البلد لمحمود عبد العزيز جعلها نغمة دائمة لهاتفه

وأنت داخل استاد ود مدني يجذبك ذلك الصوت الجميل لمذيعه الداخلي وطريقة تقديمه للمباريات سواء في دوري مدينة ود مدني بدرجاته المختلفة أو المباريات التنافسية الأخرى ،(القطر) إسم يتردد علي لسان الرياضيين بمدينة ود مدني فهو واحد منهم ظل لسانه يلهج حماساََ عبر المايكرفون لفرقها النيل العظيم ،وأهلينا أرجنتينا ،والاتحاد الرومان ، والجزيرة أفيال ،والنهضة كانون.
القطر شخصية قومية يجد محبة من كل الأندية الرياضية فكان حب الجماهير له خير زاد ومعين.
المذيع مدثر يوسف محمود القطر قدم للرياضة بمدينة ود مدني وغيرها حتى أصبح من رموز المجتمع في هذه المدينة.

*يقول: مدثر القطر أن إسم القطر أطلقه عليه والده منذ الصغر، ويرجع القطر إطلاق هذا اللقب عليه يعود إلى أن والده رفض أن يصحبه معه في إحدى المرات لزيارة أهله، فما أن تلفتوا حتى وجدوه أمامهم ومن يومها قال له والده أنت قطر فصار الإسم يلازمه من ذلك الوقت. وكان القطر منذ زمن الصغر معجباً بالمعلم العملاق الإعلامي طه حمدتو ويقلد المذيعين منذ أن كان طالباً في الستينات ،ويشير القطر إلي أن موهبة الصوت لم تأتي من فراغ فوالده كان قارئ للقرآن الكريم .
*أول مرة :
ويمضي القطر في سرد قصته مع المايكرفون ويقول أنه كان ينتمي للحزب الإتحادي الديمقراطي – وكانت قد أُقيمت إنتخابات بالبلاد وفي هذه الانتخابات كانت هناك منافسة شرسة بين الإتحاديين وحزب الأمة وأحضرونا نحن أولاد الحزب لنقوم بالإذاعة والدعاية فحصلت علي الرقم واحد من الشباب الذين وقع عليهم الإختيار للإذاعة، لذلك قمت بشراء جهاز (مسجل) وكنت أدخل دار الرياضة في المصاطب الشعبية وأذيع وأسجل ومن ذلك الحين عملت علي تسجيل أشرطه للدورة المدرسية خاصة عندما كانت دورة مدرسية بحق وحقيقة وخرجت أفذاذ اللاعبين.
*في الذاكرة:
وأنا أهوي الإذاعة وفي ذاكرتي أول مباراة بالدورة المدرسية بين بيت الأمانة الخرطوم والهوارة مدني وكان أبرز نجومها سامي عز الدين ، والطاهر هواري ، وعماد العمدة من مدني وعبدو الشيخ من الخرطوم وجميعهم ذهبوا للمريخ . وفي ذاكرتي أيضاً يوم زواج بن خالتي المرحوم سيد سليم تحدثت مع الهرم الرياضي الأستاذ عبد المنعم عبد العال رحمه الله وكان يتولى وقتها أمين خزينة الإتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني فطلبت منه أن أعمل مذيعاً بدار الرياضة فتم تعيني مذيع للإستاد وكانت إذاعة المباراة ب(5) قروش .وكانت أول مباراة أقوم بإذاعتها للأندية الكبري هي مباراة النيل وهلال العاصمة إحتفالاََ بزواج نجم الهلال المرحوم إبراهيم الكوارتي
*مباراة خالدة في الذاكرة:
ويذهب القطر إلى أن الكثير من المباريات خلدت فى ذاكرته ولكنه أشار إلي أنه بالطبع لاينسي مباراة النيل مدني والأهلي المصري وهي مباراة ودية جرت بينهم في السبعينات ، وصادفت وفاة أحد اللاعبين قبل المباراة بيوم واحد وكان للإتحاد مباراة في اليوم التالي لمباراتنا مع الفريق الروسي وطلبنا من نادي الاتحاد أن يلعب مباراة الأهلي المصري ونحن نلعب مباراة الفريق الروسي والاتحاد رفض وأصرينا بعدها علي اللعب وهزمنا الأهلي المصري 3/1 . ففي السابق كانت مستويات اللاعبين أقرب لبعض في المهارات والقوة ومدني كانت تتمتع بعمالقة في الكرة ، والكرة التي تلعبها أوربا الآن كان يلعبها لعيبة مدني في الخمسينات والستينات وبالخصوص الأسطورة بابكر سانتو رحمه الله .
*العلاقة بالإذاعة :
يقول القطر أنا أول معلق رياضي بإذاعة ود مدني وكان وقتها المسؤول عن الإذاعة المهندس صلاح طه رحمه الله وفي مباراة الهلال الخرطوم وأهلي ود مدني طلب مني أن أذيع المباراة وقال لي: الأستاذ صلاح يا قطر أنا معجب بي صوتك وداير أمتحنك فرديت عليه في ماذا تمتحنني،فقال لي : في أن تنقل لي مباراة الهلال والأهلي، ولا أخفي عليك سراََ ففي بادئ الأمر حدثت لي رجفة،ولكن ما ساعدني هو التسجيل حيث كنت في بداية مشواري أقوم بتسجيل المباريات ،فجلس بالقرب مني وأحضر جهاز النقل المباشر حيث كنت عندما أتابع الأساتذة علي الحسن مالك الذين كانوا يقومون بتسجيل أرقام اللاعبين وأسمائهم وضبط الساعة علي موعد المباراة ،وأنا نقلت الشوط الأول ،صلاح نزل السماعات من أذنيه وقفل الناقلة وطلع المقصورة وبعد الكرة حضر إلي مراسل الإذاعة الرياضية بأم درمان الأخ عمر عبيد فقال لي يا قطر مبروك تم اعتمادك معلق رياضي بإذاعة ود مدني وبعدها أُحضر الأخ :أسامة علي حسين المدير الحالي لبرنامج الرياضة بإذاعة ود مدني وكان ذي 7 إلى 10 دقائق فالحمد لله أسامة نجح في هذه المهمة وأصبح الآن رئيس القسم الرياضي بالإذاعة والتلفزيون فله التحية والتهنئة الخالصة .
*فريق رياضي:
يذهب القطر إلي أن الرياضة تجري في عروقه كجري الدم علي الشرايين ويلفت إلي أنه لو كان اللاعبين الذين يلعبون في ود مدني من أجيال الستينات والسبعينات يلعبون اليوم لما نظر أحد للذي يحدث في أوروبا وأفريقيا الآن ولما نظر أحد لفضائية وأقول لك كان الفريق القومي يضم من نادي النيل مدني وحدة أربعة لاعبين فما بالك من الإتحاد و الأهلي ولو كان في لاعبين بالمعني لما كان هناك عزوف عن دور الرياضة .
*خارج النص:
قبل أن أُودعه سألته عن هواياته فقال: أستمع لكل فنان صاحب أداء مميز ومحترم أستمع لوردي رحمه الله ومحمد الأمين ومحمود عبد العزيز رحمه الله والأخير علاقتي به مميزة فهو صديقي. ومحمود عبد العزيز ونادر خضر رحمهما الله كانوا بالنسبة لي أصدقاء أعزاء ودائما ما يطلبون مني أن أقوم بعمل الدعاية لحفلاتهم .وخبر وفاتهم كان بالنسبة لي صدمة شديدة وخبر محزن.قبل أن أختم حديثي معه طلب مني الأستاذ القطر أن أتصل علي تلفونه الذي كان مخصصا له نغمة لواحدة من أغاني محمود عبد العزيز ليسمعني لها وهي أغنية (ساب البلد ) وقال لي أردت أن أسمعك ليها قال وهو حزين جداََ جداََ .
رحم الله عمنا مدثر يوسف القطر رحمة واسعة…

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى