
معتمد تندلتي يتفقد مجريات صيانة الكهرباء بام كويكة بالمرحلة الثانية من بين ثلاث مراحل
متابعة : محمد أحمد الدويخ
تفقد المدير التنفيذي لمحلية تندلتي بولاية النيل الابيض هشام الشيخ مجريات العمل بصيانة وتأهيل ابراج الكهرباء القومية المغذية لولايات شمال وغرب كردفان والتي تعرضت اربعة منها للسقوط بمنطقة ام كويكة (45) كيلو شرق تندلتي الاحد 3 / 9 / 2023.م بفعل الصواعق الرعدية والاعاصير التي صحبتها امطارغزيرة .تزامن ذلك مع حضور المهندس الفاتح ابراهيم مشرف محطة ام دباكر والمهندس صلاح خميس مدير خطوط النقل بالمنطقة الغربية بالشركة السودانية للكهرباء .حيث تلقى المدير التنفيذي شرحاً وافيا عن عملية الصيانة التي تشمل ثلاث مراحل الفك والتوصيب ثم عمليات التركيب وشد الاسلاك في ظل وجود اربعة رافعات للاليات الثقيلة (كرينات) بعد تعذر ايصال (الكرين) القادم من ابوزبد بولاية غرب كردفان وكميات من الحديد الى منطقة الصيانة.من جانبه اشاد هشام الشيخ بالجهود الجبارة التي يبذلها ما يقارب من (80) مهندساً يعملون كل في تخصصه لاعادة التيار الكهربائي بواقع (20) مهندساً بكل برج من الابراج الاربعة ومن المتوقع ان يشهد المهندس عثمان ضوالببت مدير الشركة القابضة المراحل النهائية للصيانة يوم الاحد القادم 10 / 9 / 2023.م المرحلة الاخيرة للصيانة والتي وصلت الآن 75 % تقريباً من عمليات الفك والتركيب نتيجة التجاوب الكبير من مهندسي محطة ام دباكر التي تبعد (40) كيلو عن مكان العطل بواقع (45) دقيقة فقط .ازمة الماء والكهرباء تهدد كردفان :على مدى اسبوعين ظلت ولايات شمال كردفان وغرب كردفان تواجهان صعوبات بالغة في الحياة والصحة بسبب انقطاع التيار الكهرباء عن المدن الرئيسية مما انعكس سلباً على ابسط مقومات الحياة ممثلة في انعدام مياه الشرب تماما في ظل انعدام الوقود والكهرباء معا بجانب الازمات الانسانية التي تواجه المرافق الخدمية الصحية الحيوية بتلك المدن خاصة ام روابة والرهد ومدينة الابيض حاضرة ولاية شمال كردفان التي لم تنعم بالنور حتي عندما عادت الكهرباء قبل خمسة ايام حتى تعرض هذه الابراج للسقوط.الاحياء السكنية لن تنعم بالمياه ما لم تعُد الكهرباء : في السياق جزم مسئولون بهيئة المياه بكل من ام روابة والابيض ان الأحياء السكنية لن تنعم بمياه الشرب ما لم يعُد التيار الكهربائي لتلك المدن لارتباط الابار والمحطات بالكهرباء مباشرة واشار المهندس عثمان محمد مدير هيئة مياه المدن بام روابة الى ان هنالك عدة مبادرات شعبية بالمدينة لتسغيل محطات مياه بالطاقة الشمسية ومولدات الديزل الا ان انعدام الوقود حال دون ذلك بجانب انشغال البعض عن تشغيل الطاقة خاصة محطات تنظيم الاسرة والبوباية والصفا وخور عمر .صهاريج فارغة واعمدة عشعشت فيها الطيور : لم يكن انقطاع الكهرباء قرابة الاسبوعين بالامر الهين على مجتمع مدينة تحتضن كافة شرائح المجتمع بينهم كبار السن واصحاب الامراض المزمنة والضغط والسكري في وقت تعاني فيه تلك المدن من انعدام الوقود تماما الامر الذي انعكس سلبا على كافة متطلبات الحياة وجفت صهاريج المياه بل ان كاميرا المحرر رصدت من المشاهد الحية والمؤسفة ان بعض اعمدة الكهرباء بالزوايا (380) واط والمولدات (11) ألف فولت عشعشت عليها الطيور وباضت (مرفق فيديو) لمن يستطيع مشاهدته. في كارثة انسانية تهدد مستقبل الانسان بالسودان عامة بولايات الغرب خاصة دون ان يحرك ذلك ساكن الرسميين وولاة تلك الولايات ليقولوا شيئاً في وقت لم تتذكر فيه المجتمعات اسم مدير تنفيذي واحد أولئك الذين غادروا مواقعهم قبل انطلاقة الحرب في 15 / 4 / 2023.م وهم يصرفون مرتين : مرتباتهم وصرف النظر عن مجتمعاتهم الصابرة على ويلات ما حل من كوارث انسانية ومآسي لا يقوى عليها أحد او جماعة.