
وزير الري المصري: نعمل على تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال الموارد المائية مع الأشقاء في السودان
الخرطوم: أ ش أ/ علي السيد
أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن مصر تعمل على تعزيز سبل التعاون المشترك في مجال الموارد المائية مع الأشقاء في السودان .
وقال وزير الموارد المائية والري في تصريحات خاصة لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط ” أ ش أ” بالسودان، فجر اليوم عند وصوله إلى مطار الخرطوم، في أول زياراته له منذ توليه مهام منصبه لدول حوض النيل، على رأس وفد رفيع المستوى من الوزارة، في زيارة تستمر لمدة يومين – إنه من المقرر أن يبحث مع وزير الري والموارد المائية السوداني المكلف ضو البيت عبد الرحمن، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري، كما سيتم أيضا التباحث حول تطوير أعمال الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والتي تعد أحد أقدم آليات التعاون الفعالة بين البلدين في مجال الموارد المائية العابرة للحدود.
وأضاف وزير الموارد المائية والري: مازال الاخوة في أثيوبيا يواصلون التحرك الآحادي وبدون تنسيق معنا مما يسبب اضطرابا في إدارة المياه ونظام النهر عند فتح البوابات وغلقها خصوصا من الناحية الشرقية من النهر وهو ما يسبب ازعاجا كبيرا ويؤثر على الاخوة السودانيين أيضا.
وأعرب وزير الموارد المائية والري عن أمله في التوصل لاتفاق قانوني ملزم بعيدا عن التصميم في المضي قدما في الاجراءات الاحادية التي يقوم بها الاخوة في أثيوبيا.
وحول ما يتردد حول عدم قوة تحمل السد لكمية المياه خلفه. قال وزير الموارد المائية الري لا يوجد لدينا أي معلومات أو تفاصيل كاملة حول السد وبنائه وقدرته ، ولم يتم اخطارنا بالمعلومات الكافية، وهل أثيوبيا قامت باجراءات الأمان الكافية حول السد حتى يمكن تقييم أمان السد.
وأضاف قائلا : لا يتمنى أحد أي نوع من أنواع الانهيارات للسد ، ولا اعتقد أنه يوجد أحد في العالم يتمنى حدوث ذلك لما سيكون له من أثار ضارة جدا على مصر والسودان ونأمل من الله ألا يحدث ذلك في يوم من الأيام .
وحول موقف المجتمع الدولي من قضية سد النهضة. قال كنا نتمنى أن يلعب المجتمع الدولي دور أكبر مما هو موجود الآن، ولكن المراوغات والتصميم الاثيوبي على الاجراءات الاحادية يعوق أي محاولة دولية للوصول الى اتفاق أو محاولة لتقريب وجهات النظر.