
وكيل الصحة الاتحادية يناقش مع وفد المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية قضايا تمويل برامج التحصين
وكيل الصحة الاتحادية يناقش مع وفد المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية قضايا تمويل برامج التحصين.
متابعات : جسور
ناقش وكيل وزارة الصحة الاتحادية د. علي بابكر،اليوم الأحد بمكتب الوزير، مع وفد المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية للتحصين برئاسة د.الطيب احمد السيد،ود.حنان مختار، الاستراتيجية القومية للتحصين2026-2030م، بجانب مقترح الاجتماع مع التحالف العالمي للقاحات (قافي) سبتمبر 2026م، بحضور عدد من قيادات الوزارة.
ووجه الوكيل، بابتكار آليات لاستقطاب الدعم، في ظل نقص التمويل عالميا جراء الأوضاع الحادثة بالعالم، لافتاً إلى وعد سابق من الحكومة السودانية لسد الفجوة التمويلية.
واشاد رئيس وفد المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية د. الطيب أحمد السيد، بالجهود المبذولة من وزارة الصحة الاتحادية لمواصلة المشوار، على الرغم من التحديات الماثلة، منوهاً إلى ان الزيارة للسودان محددة بدعم الاستراتيجية القومية للتحصين2026-2030م، ومقترح الاجتماع مع صندوق التحالف العالمي للقاحات(قافي) سبتمبر 2026م بحضور الشركاء وأصحاب المصلحة ، باعداد مقترح لتفادي النقص في التمويل بمايضمن إستمرار البرامج المدعومة من (قافي)، في ظل التحديات العالمية، منوها إلى ان الصندوق الممول الأساسي لبرامج التحصين خاصة، والنظام الصحي عامة، عبر تخصيص دعم للصحة بمكوناتها المختلفة بمافيها التحصين، بجانب تحصيص دعم للتحصين بمايسهم في تكامل الميزانيات لتنفيذ التدخلات المختلفة.
وقال مدير برنامج التحصين الموسع الاستاذ إسماعيل العدنى، في تصريح صحفي، هدف زيارة الوفد، للوقوف مع برنامج التحصين في كتابة المقترح،لافتا إلى الفراغ من وضع الاستراتيجية القومية للسنوات من 2026-2030م وبالتكلفة المحددة،مشيرا إلى عقد اجتماع شهر سبتمبر القادم بحضور التحالف العالمي للقاحات بالإضافة إلى الصحة العالمية اليونسيف وباقي شركاء البرنامج بمافيهم الشركاء الوطنيين،