
..عارف حمدان يكتب .( للنقاش : ابتلاع الفن السوداني ))
….(العرب يتذوقون انتاجنا الفني ثم الان يبتلعون الحاننا خاصة في مصر من غناء ومديح…)
طبعا: يبتلعون دي من عندي انا لانه سائب .. اذ لم يدافع اي مبدع حتي الان عن هذا الابداع …فهم يتلاعبون به دون اي رادع او محتج….)
…………………….
..فن الاداء الصوتي السوداني خالد جدا منذ الاف السنين من جذور كوش القديمة…
…الموضوع كبيييير جد..
..وهذا ليس مكانه.. ..
…ولكن …
.. في واقعنا اليوم قالوا لنا ان ابداعكم اللحني لن يجد طريقا للاذن العربية خاصة لاختلاف السلم الموسيقي …
..كنت اقول غير ذلك كمستمع لان الموسيقي مشترك انساني عام ..خاصة وان ابداعنا اللحني يتمدد افريقيا واسويا وحتي اوربيا وفي امريكا خاصة اللاتينية…. بل اصبح ابداعا عالميا وبمقاييس السلم الموسيقي فنحن اضخم واوسع من السلم السباعي..فالهند مثلا سلمها خماسي وبمقاييس الرياضيات سكانها مليار ونصف وكل العرب مبدعي السلم السباعي اقل من اربعمائة مليون ..ولم نحسب الصينيين والافارقة ذوي الجذور الخماسية موسيقيا….الخ
…………………..
……المهم
..هناك الان هجمة شرسة جدا علي الحاننا من قبل الشباب العربي خاصة من مصر اذ انتجت في الفترة الاخيرة مئات الاعمال اللحنية السودانية باصوات شباب مصريين ووجدت قبولا مدهشا جدا…
..قد يقول قائل : هذا ما كنا نتمناه…نعم :
..ولكن ليس علي حساب الالحان والاداء والكلمات ..وقد لاحظ كثيرون التلاعب بالالحان ونطق الكلمات والذائقة الشعرية وهو مايتطلب الدفاع عن الارث التاريخي الاعظم والاجمل….
……..احد الاخوة المصريين قال لي : ولكنكم انتم من فعل هذا بابداعكم ..
قلت كيف:
قال….
ان معظم المغنين عندكم في راهنكم مقلدون بل وحتي مدمرون لهذا الابداع ..اداءا ولحنا وصوتا وجملا موسيقية ونطق كلمات ومخارج حروف ..ودونكم برنامج ( اغاني واغاني) ..
قلت له :
هذا موضوع اخر…
……………..
…..وقبل سنوات خلت هجم ..محمد منير علي ابداعات العظيم محمد وردي..الا ان الاسطورة دافع عن فنه واوقف ذلك التلاعب….
…………………….
..في الفترة القادمة سيتم تقديم مئات الاغاني والمدائح النبوية باصوات شبابية مصرية دون الاهتمام بالقيمة الفنية لحنا وكلمات وتوزيعا …الخ
…………….
ما رايكم ..
..هل هذا يخدم الابداع اللحني السوداني ؟؟
..هل هذا يساعد في انتشاره وتجديده ؟؟
..الا يقتل هذا خاصيتنا الابداعية ؟
..ام ان العالم العربي ادرك الان قيمة الابداع اللحني السوداني…..
…..المهم راي المبدع الموسيقي السوداني….
…………………
بالمناسبة :
للبروف .عبدالكريم الكابلي..راي فكري مغذاه
..ان السلم الخماسي هو اصل الابداع الموسيقي الانساني…(اي الاصل )..
وبقية السلالم الموسيقية مجرد فروع..
اتمني المشاركة :
بالراي والفكر والاضافة..
………
.. تحياتي
عارف حمدان
٢٢ يناير ٢٠٢٥